كيري يعلن دعمه لتحرك السلطات التركية ضد محاولة "الانقلاب"

20.07.2016 | 21:13

قال وزير الخارجية الاميركي جون كيري يوم الاربعاء، إن واشنطن تدين محاولة "الانقلاب" الفاشلة في تركيا وتدعم نظام الرئيس رجب طيب اردوغان في تحركه لاعادة الامساك بالسلطة.

ونقلت وكالة الانباء الفرنسية (ا ف ب)،عن كيري قوله   "نحن ندعم الحكومة" التركية ضد "الانقلاب" الفاشل مساء الجمعة", وذلك ردا على سؤال بشان عشرات آلاف الاشخاص الموقوفين والمطرودين والذين علقت مهامهم في تركيا.

وتقوم السلطات التركية بملاحقة المتورطين في عملية الانقلاب التي حدثت مساء الجميعة، حيث قامت يوم الأربعاء، بتوقيف 4 رؤساء جامعات بالاضافة ل 900 شرطي في انقرة عن العمل كما  وجهت الاتهام الرسمي الى 99 من نحو 360 جنرالا بالجيش.

وألقت السلطات التركية،القبض على 9 طيارين، بينهم عقيد، في القاعدة الجوية السابعة، بولاية ملاطيا، كما عزلت موظفين في وزارة الدفاع التركية, بالتزامن مع قيام المجلس الأعلى للتعليم في تركيا بمنع جميع الأكادميين من السفر الى الخارج حتى اشعار آخر, وذلك على خلفية المحاولة الإنقلابية.

و اعلنت وكالة الاناضول يوم الثلاثاء، أن السلطات التركية عزلت  موظفين كبار في وزارة الدفاع على خلفية المحاولة الإنقلابية, كما عزلت  مساعدي السكرتير العام للبرلمان التركي من منصبهما.

وكانت مجموعة من الجيش التركي, مساء الجمعة, ضلعت في القيام بانقلاب عسكري للسيطرة على الحكم في تركيا ، ونجحت في السيطرة على عدة مرافق في الدولة واحتلت  بعض الشوارع الحيوية ، قبل ان تتراجع حركتها وتنكفئ وسط رفض سياسي داخلي وخارجي ودعوات لاحترام الديموقراطية والحكم الشرعي في تركيا.

ويذكر أنه بحسب الاحصائيات الأخيرة، أدت محاولة الانقلاب في تركيا إلى مقتل 208 أشخاص وجرح حوالي 1500 آخرين بين المدنيين والقوات الحكومية التركية.

 

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved